الرئيسية » !فوائد صحية لألعاب الورق …تعرف عليها الآن

!فوائد صحية لألعاب الورق …تعرف عليها الآن

قبل ان نبدا, حمل لعبة VIP جلسات مجاناً والعب اون لاين مع أقوى وأفخم اللاعبين في الوطن العربي، دردش، ارسل الهدايا لأصدقائك وتعرف على أصدقاء جدد من جميع أنحاء العالم في أكبر لعبة اجتماعية عربية الأولى من نوعها!

نعم، هذا هو عنوان هذه المقالة، صدّق أو لا تصدّق! لعب الورق له فوائد صحيّة لم يتوقعها أحد، فوجدنا أن اللعبة تنطوي على ما هو أكثر من الشتم و”النعالات الطائرة”. سنذكر في هذه المقالة عدة فوائد صحيّة للعب الورق، وأثرها على الصحة العقلية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية، وكيف ستساهم في صعودنا على سطح القمر ونشر الصدق والعدالة والإخاء بين الناس وتقدّم البشرية بأكملها.

أولاً: الصحة النفسية لعشاق أوراق اللعب

“هذا وقد أظهرت دراسة أجرتها جامعة ويسكونسن ماديسون أن الذين يلعبون الورق، خاصة من كبار السن، يُتمتّعون بصحة نفسية أفضل من غيرهم، فهي تحافظ على رصانة العقل لما تتطلبه من تركيز وتفكير ومهارات عقلية عالية”.

 تخيّلوا أن ذلك صحيح مائة بالمائة، ففي هذه الدراسة درس لنا جميعًا. إذا كنت تقرأ هذه المقالة وتضحك مثل ضحكة الجوكر وتفكّر أفكارًا شريرة، أو إذا كنت تشعر أن مستوى ذكائك يتراجع، عليك ببساطة أن تلعب الورق، فستشعر مباشرة بتحسّن وراحة، وربما بقليل من الذكاء، وخاصة إن لعبت VIP جلسات أو VIP بلوت، فجوها الحماسي المشجع سيعطيك جميع الفوائد بشكل مضاعف.

ثانياً: ألعاب الورق تساهم في رفع نسبة الذكاء حسب نظرية آينشتاين وآرسطو

عند التحدث عن الذكاء، يجب أن نذكر اسم العالم الألماني آينشتاين، وعندما نتحدث عن المنطق يجب أن نذكر اسم العالم الإغريقي أرسطو. تقول نظريتنا الخطيرة إن كلاً من آينشتاين وأرسطو كانا يلعبا الشدة، وهو السبب وراء ذكائهما ومنطقهما الخارقين. يُرجى الانتباه إلى أن هذه النظرية غير مثبتة بَعد وتتطلب المزيد من البحث من قبل علماء وفلاسفة حقيقيين.

لكن بعيدًا عن هذا، أثبتت العديد من الدراسات أن لعب الورق يُساهم في رفع نسبة الذكاء وزياده حجم مناطق معينة من الدماغ. وهذا ليس بعيدًا عن الواقع، فعادة ما تتطلب ألعاب الورق مقدارًا هائلاً من التفكير قبل رمي أي ورقة وبعد رمي أي ورقة، فعليك أن تعرف ما هي الورقة الأنسب التي عليك لعبها بناءً على عدد الأوراق التي تم لعبها من فئة معيّنة أو لون معيّن، إما من قِبل شريكك أو من قِبل خصمك، أو عليك أيضًا أن تفهم التلميحات التي يرسلها إليك شريكك، وتبقي عينيك مفتوحتين على خصميك لترى إن كان بينهما أي تلميحات وحركات سرية.

ثالثاً: تحسين الذاكرة ومستوى التركيز لدى اللاعبين

أثناء لعب الطرنيب، حتى تكون لاعبًا ماهرًا وتتمكن من فوز أكبر قدر ممكن من الألعاب، عليك أن تُتقن فنّ “عدّ الأوراق”. فإذا طلبت 9 واخترت أن يكون الشريا هو الطرنيب، عليك أن تعُد جميع أوراق الشريا التي تُلعب حتى تعرف إذا لا يزال هناك طرانيب في أيادي خصميك أو شريكك. وفي المستويات المتقدمة، عليك أن تعد الألوان والأرقام التي لعبها شريكك وخصميك من كل فئة. هذا صعب، لكنه ليس مستحيلاً.

هذا دليل في الواقع على أن لعب الورق يتطلب تركيزًا عاليًا جدًا لتتمكن من عد الأوراق بالشكل الصحيح، ولذلك يعتبر الورق من الألعاب التي ترفع نسبة التركيز وتصقله. وهذا الأمر لا يفيدك أثناء اللعب فقط، بل في أمور خارج نطاق ألعاب الورق بأكملها، فتفيدك في الأمور التي تتطلب تركيزًا وجهدًا ذهنيًّا عاليًا.

ومن الناحية الفعلية، من أجل أن تتمكن من عد الأوراق، ستحتاج إلى ذاكرة قويّة بالإضافة إلى التركيز، ولذلك يعد لعب الورق من أساليب نحت الذاكرة، فحتى تتمكن من عد أوراق الشريا التي لُعبت، عليك أن تركز ثم تحفظ. كما عليك أن تحفظ حركات الغش بينك وبين شريكك، فإذا دق على الطاولة فهذا يعني “العب هاص”، لكن إذا نسيت، فيا ويل ويليك.

رابعاً: اصبر فبعد الصبر تيسير وكل امر له وقت وتدبير

من أهم فوائد لعب الورق هي تعليمك الصبر، ثم الصبر، وخاصة عندما يقرر مهرج البلاط أن يجلس إلى جانبك أثناء اللعب أو عندما يكون شريكك أبله، أو حتى عندما تبدأ بتعلّم أي لعبة ورق، فأولها تكون معاناة، ووسطها معاناة لكن آخرها راحة و”شطارة”.

عليك أن تتحلّى بصبر أيوب عند لعب الورق، ولا تيأس، فإذا كنت تلعب الهاند مثلاً، وظللت تسحب أوراقًا من الدكة ولا تحصل إلى على الرقم 2 طيلة الوقت، فانتظر واصبر لأن ما تريده قادم. إذن، لعب الورق يعلّمك الصبر والتأني، وكما قلنا، سيفيدك هذا في مواقف كثيرة في الحياة خارج إطار لعب الورق.

خامساً: ألعاب الورق تساعدك على التأقلم مع الخسارة

من الدروس التي يُمكن تعلّمها من لعب الورق وتطبيقها في حياتك اليومية هي الخسارة. لن تتمكن من الفوز في كل لعبة ورق تشارك فيها، فستخسر مرة واثنتين وثلاث قبل أن تفوز، وهذه هي حقيقة الحياة التي نعيشها الآن، فمن أجل أن تربح، عليك أن تخسر مرارًا وتكرارًا، ولا تنسَ أن المجد لا يكون للبائسين وأصحاب النفوس الضعيفة.

سادساً: رفع مستوى التنسيق بين اليدين والعينين

إحدى الفوائد التي يمكنك أن تصطادها من بحيرة لعب الورق هي رفع مستوى التنسيق بين اليدين والعينين. ولكي تفهم ما نقصد، عليك أن تتخيل هؤلاء الذين يعزفون على آلة البيانو أو العود أو الكمان. الأشخاص الذين يعزفون على هذه الآلات وآلات أخرى مثلها يجب أن يتحلوا بتنسيق كبير ودقيق بين أعينهم وأياديهم.

وبالمثل، عند قيامك بعمل بسيط مثل توزيع الورق، أو ترتيبه بطريقة معيّنة كما في لعبة التركس أو وضعها في المكان الصحيح على الطاولة أو الأرض. وكغيرها من الأمور، يرتفع مستوى التنسيق مع التكرار، ما يُعد تدريبًا ذهنيًّا للدماغ كما أثبتت دراسة نشرتها “توتش نيورولوجي (Touch Neurology)” عام 2011.

سابعاً: تحسين المهارات الحركية وازالة التوتر والملل

يتطلب لعب الورق أمورًا كثيرة مثل “حمل” الأوراق و”رمي” الأورق وتحريكها بمختلف الطرائق حسب نوع اللعبة. بعبارة أخرى، تتطلب ألعاب الورق القيام بـ”حركات”، وهذه الحركات تتطلب جهدًا قد يجده البعض، وخاصة كبار السن، أمرًا صعبًا، فقد ترتعش يديه ولا يتمكن من إمساك الورق حتى. لذلك، يُعد لعب الورق إحدى “التمارين” أو الأساليب التي تُساعد في تحسين المهارات الحركية التي ذكرناها، ولا تنسَ أنّك تقوم بهذا التمرين وأنت مُستمتع ولا تشعر بالملل.

هل أنت مستعد الآن للعب؟ حمل بلوت VIP او جلسات VIP وتمتع بأفضل العاب الورق في تطبيق واحد!

في النهاية، لعب الورق هو… لعب! أي أنّك تسترخي وتضحك وتمرح، وكلّها عوامل تُساهم في تخفيف التوتر، خاصة عند اللعب مع الأصدقاء (لكن حذارِ من الهادئ الأبله الذي سيجعلك ضغط دمك مليون على ألف).

المصدر: قسم علم النفس في شركة طماطم 😂

Comments

Pin It on Pinterest